تربية الطفل الرضيع

0 58

تربية الطفل الرضيع

في أواخرفترة الحمل تشعر الأم بالآم شديدة ، كما أنها تشتاقلرؤية طفلها ، ولكنها لا تعرف كيف تتعامل مع الطفل خاصة إذا كانت أما حديثة .

لابد أن تعلم الأم أن قدوم طفل إلي العائلة يغير نمط الحياة ، لأن تربية الطفل ليست بالطريقة السهلة خاصة في العام الأول للطفل ، حيث يتمييز بين االأشياء وإدراكه لأفراد أسرته وهنا نعطي بعض النصائح :

1-لا نجعل الطفل يشعر بالاهتمام الزائد والذي يعبر عنه البعض بكثرة حمل الطفل من علي فراشه أو القيام بهزه قبل نومه .

2- الاعتماد علي الرضاعة الطبيعة خاصة في العام الأول لأنها :

تربية الطفل الرضيع
تربية الطفل الرضيع

**تزيد الارتباط بين الطفل وأمه

** تحميه من العديد من الأمراض  منها  النزلات المعوية التى قد يصاب بها الطفل الذي يرضع لبنا صناعيا ، كما أن الرضاعة الطبيعية تقوي  جهاز المناعة ، وتقضي علي الميكروبات  وتنمح الطفل الكثير من المضادات الحيوية

** لبن الأم سهل الهضم ، فيتناول الطفل منه كميات أكثر مما يساعد علي نموه سليما قويا .

3- الحفاظ علي الروتين : قد يبدو ذلك صعبا في الشهر الأول لكن علي الأم محاولة ذلك بإصرار حيث يتعلم فيما بعد التنظيم والترتيب .

4- إجراء حوار مع الطفل بصفة مستمرة أثناء التعامل معه ينمى لديه اللغة ويكسبه خبرات تخزن داخل عقله .

5- الثقة  المتبادلة بين الطفل ومن يتعامل معه ،  فمن الخطأ كذب الأم علي الطفل الرضيع بحجة أنه لا يعرف شيئا .

6- التشجيع علي الحركة ثم المشي ففي الشهر السادس تقريبا يبدأ الطفل في الجلوس ثم الحبو ، ومع نهاية العام الأول تساعده الأم علي النهوض والحركة عن طريق الاعتماد علي الأثاث .

7-  اغرسي قيمة حب القراءة في طفلك من العام الأول ، عوديه علي قراءة قصة جميلة قبل نومه واجعليه يشاهد الصور والألوان  وأنت تقرئين له  وتحاولين تمثيل الأدوار ،فكل ذلك يختزن في عقله، ويسترجعه في الوقت الذي يريده .

8- كل من يتعامل مع الطفل من أم أو أب عليه  تدوين كل الملاحظات عن الطفل وسلوكياته في مواقف معينة ، قد يفيد هذه خاصة في مرحلة رياض الأطفال وترك الطفل مع من يرعاه بمفرده ، فهذه الملاحظات تكون مفيدة جدا وقتها.

يارب ينال أعجابكم عن أساليب تربية الطفل بالضغط هنا