طريقة تنظيف طفل حديث الولادة

0 515

طريقة تنظيف طفل حديث الولادة

تنظيف الطفل حديث الولادة لابد أن يكون بحرص بالغ خاصة إذا كنت أما لأول مرة ، لأن الطفل في هذه السن ضعيف الجسم ولا يتحمل أية حركة خاطئة قد تعرضه للخطر ، لذلك سوف نقدم لك عزيزتى الأم عدة نصائح لعلها تفيدك أثناء عملية تنظيف الطفل، ففي هذا المقال سنتحدث عن طريقة تنظيف طفل حديث الولادة فتابع معي هذا المقال.

طريقة تنظيف طفل حديث الولادة

 ماهي الطرق التي تتم فيه تنظيف طفل حديث الولادة؟

  • عدم استخدام مواد صناعية في التنظيف لم يرشدك لها الطبيب لأن ذلك قد يعرض جلد الطفل للالتهاب.
  • أنف الطفل : اطلبي من طبيب الطفل أن يصف لك محلول ملح منظف للأنف ، وضعي منه عدة قطرات في أنف الطفل،  ليتخلص من المخاط ،  ثم امسحى المخاط بالماء الدافيء ومنديل بدون رائحة أو قطعة قطن نظيفة .
  • لسان الرضيع : خذي قطعة من الشاش النظيف ولفيها حول أصبعك ، ثم اغمسيها في الماء الدافئ وادخلي أصبعك  برفق في فم الطفل ، ونظفي اللسان من بقايا اللبن التى تراكمت عليه  ، مكونة طبقة بيضاء قد تؤدي إلي وجود فطريات .

** لا تستخدمى قطعة الشاش مرة أخرى .

4 – سرة الطفل :  اغسلي السرة برفق بالماء الدافيء ثم قومى بتجفيفها بقطعة قطن نظيفة ، ثم ضعي قطرات من الكحول الطبي ولا تبالغي في مسح السرة لأنها مؤلمة للطفل .

5 – أذن الطفل : كوني حريصة حتى لا يدخل ماء إلي أذن الطفل أثناء الاستحمام ، واحرصي علي نظافة الأذن من الخارج ، إياك أن تحاولى استخدام أي أعواد الأذن داخل أذن الطفل لأن ذلك يسبب العديد من المشاكل في الإذن .

6- الحفاضة : احرصي علي أن تكون الحفاضة دائما جافة ، ولاتتركيها علي جلد الطفل أكثر من ثلاث ساعات لأن ذلك يؤدي إلي التهاب جلد الطفل .

7- إذا أردت أن تعطي طفلك حمام كامل احرصي علي أن تكون حرارة الماء معتدلة ، والأفضل أثناء الحمام في أول شهر وجود من له خبرة في التعامل مع الأطفال في هذه السن الحديثة  من قبل حفاظا علي طفلك وكنوع من التدريب لك .

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy