كيفية تربية الأطفال العنيدين

0 919

كيفية تربية الأطفال العنيدين

كل العلماء المتخصصين في علم النفس يؤكدون صعوبة الوصل إلي هدف تربية طفل سوى فهذا يحتاج من الوالدين ( الأب والأم ) علي حد سواء مجموعة من الأدوات التى يجب أن تمتلك ليستطيع الوالدان الوصول إلي هذا الهدف.

خطوات تؤدي بنا إلي تربية سليمة :

أن يشعر الطفل أنه بين أسرة يسودها الحب والحنان ، وأن يحاول الآباء قدر الإمكان إبعاد الأبناء عن أي خلاف قد يحدث بينهما .، فلا يحدث شجار أمام الطفل علي سبيل المثال  ،لأن ذلك له عواقب سيئة وتعلم الطفل الصوت العالي والإصرار علي رأيه مهما كانت النتائج  ويعتقد أن الصوت العالي هو طريقة التفاهم وبه يحصل علي ما يريد.

أو أن يشعر الطفل أنه مختلف  من باقي ألأخوة في البيت (التحيز لطفل أو تميز الطفل عن الأخرين فعندما تدرك الأسرة هذا وتحاول تدراك الخطأ تصدم برغبة الطفل في الرفض لأنه تعود علي سلوك ولا يستطيع تغييرهفي بعض الأحيان

أشياء تؤكد أن هذا الطفل عنيد :

  • عند رفض شيئا يريده الطفل العنيد يبدأ في البكاء أو الصرخ
  • يتعامل مع باقي الأخوة في المنزل أو في رياض الأطفال بالعنف
  • لا يستمع أو ينفذ التعليمات التى تطلب منه ، وهذا قد يؤثر علي مستوى تعليمه إذا كان قد بدأ مرحلة رياض الأطفال حيث إن الطفل يكتسب بعض الخبرات التعليمية البسيطة لكنها مؤثرة وبشدة علي مستوى تعليم الطفل فيما بعد حيث يتعلم الانضباط والتعاون والعمل من خلال مجموعة .
كيفية تربية الأطفال العنيدين
كيفية تربية الأطفال العنيدين
  • قضاء وقت أطول مع الطفل لمعرفة الأسباب التى تدفعه للعناد والهياج : مثل بعد الأم عنه ،أو انشغالها بأحد إخوته أو أعمال أخري في البيت عند هذا يبدأ بالصرخ والبكاء والحل هنا محاولة تقريب الآخرين غير الأم لتعود علي التعامل معهم .
  • إذا كان الطفل في مرحلة رياض الأطفال فهذا أسهل حيث التفاهم مع مسئول الصحة النفسية وهو من يضع خطوات التعامل داخل الروضة وفي البيت ومتابعة السلوك أولا بأول .
  • لا تنفذ كل رغبات طفلك من البداية حتى لا تنمي عنده الشعور بأن كل ما يريده لا بد أن يكون .

نرجو زيارة الموقع  الخاص بنا لمعرفة كل المعلومات عن تربية  الأطفال تربية صحيحة بالضغط هنا 

 

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy