معلومات عن تربية طفل حديث الولادة

0 825

معلومات عن تربية طفل حديث الولادة

يحتاج الطفل حديث الولادة إلي الشعور بالحنان  والدفء والاحتواء ، خاصة أنه يجهل العالم الذي يحيط به ، وهذه المرحلة يحاول فيه الطفل فهم عالمه ، كما أكد علماء علن النفس خطأ الاعتقاد السائد بأن الطفل حديث الولادة لا يعي شيئا بل هو يتأمل ويخزن فيكون ذلك حصيلة له فيما بعد ، ولذلك نعطي عدة نصائح لعلها تفيد في تربية الطفل في هذه المرحلة .

معلومات عن تربية طفل حديث الولادة
معلومات عن تربية طفل حديث الولادة

مراحل تربية الطفل حديث الولادة

  • عند الرضاعة علي الأم أن تحمل الطفل وتضمعه إلي صدرها بحنا ولطف وتنظر إلي وجهه وتعلو الابتسامة وجهها ، ولا مانع من التحث وقتها مع الطفل ، هذا يجعله يرتبط بها .
  • علي الأب والأم علي حد سواء الحرص الشديد علي البقاء فترة لا بأس بها مع الطفل ،والحديث معه ، وهنا يؤكد علماء النفس أن الأصوات التى يقوم الطفل بإصدارها تعبر عت تجاوبه مع حديث الأب أو الأم معه ، كما أنه يقوم بتنمية اللغة .
  • كل ما يفعله الأب والأم أمام الطفل يؤثر فيه ويكون خبرات تختزن في عقله فمثلا :

** رؤية الطفل الأم والأم في حالة من الحب والمودة والاحترام يزيد من هدوؤ الطفل واتزانه وينشأ نشأة سوية .

** عندما يكون الطفل هو الطفل الأول فيكون عالمه أمه وأبوه  ، لذلك نجد الطفل يبكي عنما يجد نفسه وحيدا بدونهما ، أو عند ذهابه إلى المربية إذا كانت الأم تعمل.

  • على الرغم من أن الطفل لا يعرف القراءة والكتابة ، لكن يجب على الأم والأب الحرص علي قراءة الكتب مع الطفل علي أن تكون مجسمه ومصورة  وملونة والحديث عن الألوان ونطقها نطقا صحيحة ليميز بين الألوان عندما يبدأ في الحديث.
  • من الدراسات الحديثة التى أثبتت أن اهتمام الوالدين بأنفسهما جسديا ونفسيا ينعكس علي الطفل فينشأ أنيقا لأنه اعتاد ذلك منذ الصغر .

** وخلاصة القول يمكن أن نقول بأن   الحرص الكامل علي تنشأة الطفل في حداثة العمر له تأثير كبير في تكوين شخصية الطفل عكس ما يعتقد الكثيرون من الناس حول تنشأت الطفل حديث الولادة. .

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy